الدورات الشهرية المؤلمة

الدورات الشهرية المؤلمة

ما الذي يسبب الدورات الشهرية المؤلمة؟


المصطلح الطبي للدورات الشهرية المؤلمة هو عسر الطمث. يحدثنا الأطباء عن عسر الطمث الأولي وعسر الطمث الثانوي:
عسر الطمث الأولي: 
يعتبر شكوى شائعة لدى النساء الشابات، لكن من الصعب تحديد عدد النساء اللاتي يعانين منه بدقة. تشير نتائج الدراسة إلى أن ما بين 43 إلى 93 بالمئة من النساء الشابات يعانين من أحد أشكال عسر الطمث، و4 إلى 23 بالمئة يسجلن حالات عسر طمث شديدة. قد تضطر النساء اللاتي يعانين من حالات عسر طمث شديدة إلى التغيب عن المدرسة أو أخذ إجازة من العمل ليوم أو اثنين كل شهر. تجد بعض الفتيات أن دوراتهن الشهرية الأولى مؤلمة، بينما تجد أخريات أن الدورة الشهرية تصبح مؤلمة بشكل تدريجي خلال الأشهر الـ6 إلى الـ12 التي تلي أول دورة شهرية لهن. يحدث الألم بسبب خلل في البروستاجلاندين في الجسم (المواد الكيميائية التي تؤثر على ضغط الدم وحرارة الجسم وتجعل الرحم ينقبض).


عسر الطمث الثانوي:
يميل إلى البدء في وقت لاحق مقارنة بعسر الطمث الأولي، ويصيب عادة النساء اللاتي تتراوح أعمارهن ما
بين 30 و45 عاماً . وهو يحدث بسبب مشكلة، مثل ورم بطانة الرحم المهاجرة أو الهاجرة أو مرض التهاب الحوض. ورم بطانة الرحم هو حالة طبية تحدث عندما توجد أنسجة مشابهة لبطانة الرحم خارج الرحم، لكن يتجمع الدم الذي ينزل كل شهر. يحدث مرض التهاب الحوض بسبب الإصابة بالتهاب طويلة الأمد في الحوض. ويمكن أن يحدث عسر الطمث الثانوي أيضاً بسبب الأورام الليفية أو أداة داخل الرحم لمنع الحمل، مثل اللولب. بينما يهمّ الأطباء علاج هذه المشاكل الأساسية، تتم مداواة الألم المصاحب للدورة الشهرية بنفس طريقة علاج عسر الطمث الأولي.

ما هي أعراض عسر الطمث؟

  • قد تصابين بجميع أو ببعض ما يلي: 
  • قد تشعرين بالتعب إلى حد الإنهاك أو بأنك لست على ما يرام بشكل عام. 
  • قد يبدأ الألم قبل 24 ساعة من نزول الطمث، ويستمر حوالي 36 ساعة. 
  • قد يأتي الألم على شكل انقباضات، أو يكون ثابتاً ومستمراً، أو تنطبق عليه الحالتين. 
  • قد تشعرين بألم في البطن أو أسفل الظهر أو الجزء الداخلي السفلي من الفخذين. 
  • قد يكون هناك ألم في المهبل أيضاً. 
  • قد تكون لديك أعراض أخرى بما فيها الإسهال والصداع والتقيؤ والانتفاخ والتقلبات المزاجية.

طرق تساعدين بها نفسك

إذا كانت لديك دورة شهرية مؤلمة، ربما تخافين هذا "الوقت من الشهر" الذي تبدأ فيه الأعراض وتتكرر مرة أخرى. مع ذلك، هناك العديد من التعديلات التي يمكنك إجراؤها في نمط حياتك وتعينك في مثل هذه الحالة:
  • عندما يزداد الألم، استريحي قدر المستطاع وضعي زجاجة من الماء الساخن ملفوفة في منشفة على بطنك أو ضعيها في الجزء الأرفع والأصغر من ظهرك.
  • قد يسوء الألم بسبب الإجهاد والقلق، لذا جربي بعض تقنيات الاسترخاء. لا تقلقي بشأن كل الأمور التي تشعرين بأن عليك القيام بها، امنحي نفسك الوقت لتتعافي.
  • قد تساعد مراقبتك وزنك وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. اهدفي إلى التمرن مرتين أو ثلاثة في الأسبوع لمدة 30 دقيقة، أو السباحة أو وركوب الدراجة أو المشي السريع بحسب ما يناسبك. سيعمل ذلك على تحسين مفاصلك ودورتك الدموية، وربما يساعد جسمك على التعامل مع فقدان الدم أثناء الطمث.
  • تعتبر الدورات الشهرية المؤلمة أكثر شيوعاً وحدّة لدى المدخنات. بالإضافة إلى جميع الفوائد الصحية الأخرى لكونك غير مدخنة، تعتبر هذه الحالة سبباً وجيها للإقلاع عن التدخين.
  • قد يتفاقم الألم إذا كان لديك لولب (أداة داخل الرحم). تقوم اللوالب الحديثة داخل الرحم، مثل اللولب الهرموني بإطلاق هرمونات تخفف من عسر الطمث. فكري في استخدام إحداها كبديل أو جربي نوعاً مختلفاً من وسائل منع الحمل.

هل هناك أية أدوية متاحة؟



هناك مجموعة واسعة من الأدوية المصنفة كمسكنات AINS (غير ستيرويدية مضادة للالتهابات) والتي تعتبر مفيدة. يمكنك شراؤها من الصيدلية: 

  • الأسبرين
  • أيبوبروفين
  • نابروكسين
  • حمض الميفيناميك
وهي تعمل على تقليل كمية البروستاجلاندين الذي ينتجه جسمك. ابدئي بتناول الأقراص قبل يوم أو اثنين من الموعد المتوقع لدورتك الشهرية واستمري في أخذها على مدى أول يومين من الدورة الشهرية. من الأفضل عدم أخذها لوقت طويل كل شهر بدون استشارة الطبيب. فلدى بعضها آثار جانبية غير مرضية، مثل التهاب بطانة المعدة. إذا كانت طبيبتك لا تريدك أن تأخذي هذه الأدوية، قد تقترح عليك الباراسيتامول أو الكوبروكسمول بدلاً من ذلك، على الرغم من أن الأبحاث تشير إلى أن هذه الأنواع ليست فعالة مثل مجموعة المسكنات .


في بعض الأحيان، تُوصف حبوب منع الحمل (وسائل منع الحمل المركبة التي تؤخذ عن طريق الفم للدورات الشهرية المؤلمة. وهي تحتوي على هرمونات الأستروجين والبروجستيرون وتمنع المبيضين من إنزال بويضة كل شهر. كما تمنع بطانة الرحم من الامتلاء بالدم استعداداً لحدوث حمل محتمل. ولأن الدم يكون أقل، يصبح الطمث لديك أخف بكثير، وبالتالي أقل ألماً. 
لقد تمّ استخدام حبوب منع الحمل لعلاج الدورات الشهرية المؤلمة منذ ستينيات القرن الماضي، لكنها في الوقت الحالي تحتوي على مستويات أقل بكثير من الهرمونات مقارنة بما كانت عليه قبل أربعين عاماً. من غير المؤكد إذا كانت "الجرعة المخفضة" الجديدة لحبوب منع الحمل ذات فعالية في علاج الدورات الشهرية المؤلمة. ذكرت مراجعة وملخصات كوكراين في البحوث ذات الصلة أنه: "لا يمكن استخلاص أي استنتاجات حول فعالية استخدام حبوب منع الحمل المركبة الشائعة الاستخدام ذات الجرعة الأقل لعلاج عسر الطمث". هذا لا يعني أن حبوب منع الحمل بالتحديد غير مفيدة للدورات الشهرية، وينصح باستخدام أدوات داخل الرحم الحديثة، مثل اللولب للحدّ من الدورات الشهرية الغزيرة وربما تساعد أيضاً على تخفيف الدورات الشهرية المؤلمة كنتيجة لذلك. 

علاجات أخرى ممكنة


تشمل العلاجات الممكنة ما يلي : 
الجراحة 
قد تفكر المرأة التي تعاني من عسر الطمث الثانوي الحاد جداً في الخضوع لعملية جراحية. هناك نوعان من العمليات: استئصال عصب الرحم واستئصال العصب أمام العجز (PSN). وتجرى هذه العمليات في العيادات الخارجية بحيث لا يجب عليك البقاء أو المبيت في المستشفى. الهدف من الجراحة هو تقليل الدورات المؤلمة عبر قطع الألياف العصبية الحسية لعنق الرحم وسد مسار الألم. مع ذلك، وجدت مراجعة وملخصات كوكراين أن هناك أدلة محدودة فقط تدعم استخدام هذه التقنيات لعلاج عسر الطمث. 
العلاج بالأعشاب، والفيتامينات، والمعادن 
على الرغم من الاهتمام الكبير في السنوات الأخيرة باستخدام الأعشاب والفيتامينات المكملة في علاج الدورات الشهرية المؤلمة وشكاوى "الإناث" الأخرى، هناك أدلة قليلة جداً لنقول إنها فعالة. تمّ التحقق من فيتامين ب 6، وفيتامين إي، وزيت السمك (أحماض أوميغا 3 الدهنية)، والأعشاب اليابانية ومراجعتها بمشاركة كوكراين، لكن لم يتم التوصل إلى نتائج مؤكدة. لكن تبين أن فيتامين ب 1 يعتبر علاجاً فعالاً عند أخذه بجرعة 100 ملغرام يومياً، وقد يساعد المغنيسيوم أيضاً على تقليل آلام عسر الطمث.

هل يمكن أن تؤثر الدورات الشهرية المؤلمة على الخصوبة لدي؟

يعتمد هذا الأمر على سبب الألم. بعض الحالات الطبية، مثل ورم بطانة الرحم المهاجرة أو مرض التهاب الحوض، يمكن أيضاً أن تجعل حدوث الحمل أكثر صعوبة بالنسبة لك. في كلتا الحالتين، يمكن أن تسد الجروح الملتئمة التي شكّلت ندوباً والتصاقات قناة فالوب مما يجعل من الصعب أو من المستحيل على الحيوانات المنوية والبويضات الالتقاء بشكل طبيعي. يمكن أن تزيد علاجات الخصوبة الحديثة فرص الحمل، لكن من الأفضل أن تطلبي المساعدة عاجلاً وليس آجلاً. يمكن أن تحولك طبيبتك إلى أخصائية لمزيد من الفحوصات والعلاج.

هل سيؤدي إنجابي طفلاً إلى تقليل آلام الطمث؟

يمكن أن يحدث ذلك. وجدت الدراسات أنه بالنسبة لكل من عسر الطمث الأولي وعسر الطمث الثانوي يمكن أن تعمل ولادة الطفل على تحسين الأعراض. في دراسة واحدة، ذكرت النساء المصابات بعسر الطمث الثانوي أن عدد الدورات الشهرية المؤلمة قد انخفض منذ ولادة الطفل، وأن الألم أصبح أقل حدّة.

You May Also Like

0 commentaires

Fitness