تأثير السمنة على مستوى الخصوبة


Résultat de recherche d'images pour "‫تأثير الوزن على الخصوبة لدى النساء‬‎"

تأثير السمنة على مستوى الخصوبة

يمكن وصف شخص بالبدانة عندما تكون نسبة كتلة الجسم بالنسبة للطول  تتساوى أو تزيد عن30 (30  BMI)ويتم حساب هذه النسبة بقسمة الوزن بال كغ على الطول بالمتر مربع أما زيادة الوزن فتحدد بنسبة تساوي أو تزيد عن 25 (25  BMI)وقد ارتبطت السمنة بالعديد من المشكلات الصحية مثل مرض السكري، أمراض القلب والشرايين، ارتفاع ضغط الدم، وأيضا العقم. وفي السنوات الأخيرة، اكتسبت العلاقة ما بين نمط الحياة المتبع، الوزن، أسلوب التغذية والعقم اهمية كبيرة.

كيف يؤثر تراكم الدهون في الجسم؟

زيادة الوزن و السمنة المفرطة هي في الحقيقة عبارة عن تراكم الدهون على شكل خلايا دهنية في مناطق مختلفة من الجسم خاصة البطن والفخذين.يتمّ إفراز هرمون الاستروجين داخل الجسم من مصدرين، وهما المبايض والغدة الكظرية. تفرز المبايض الإستروجين بكميات محددة إعتمادًا على مرحلة دورة الحيض. أما الغدة الكظرية فتفرز مادة تسمى "اندروستينيديون". تقوم الخلايا الدهنية بتحويل هرمون الاندروستينيديون لنوع من الإستروجين يسمى بالإسترون. لذلك، ففي حالة زيادة الوزن المفرطة أو المعاناة من السمنة، إن زيادة إفراز الإستروجين داخل الجسم نتيجة عملية تحول الاندروستينيديون تؤثر على وظيفة المبايض بشكل أساسي، مما يتسبب في اختلال دورة التبويض الطبيعية ويؤدي لحدوث العقم.

الخصوبة 

هي قدرة الرجل والمرأة على الإنجاب بصورة طبيعية خلال عام من الزواج، في ظل وجود علاقة حميمية منتظمة، وعدم استخدام لموانع الحمل سواء الطبية منها أو الطبيعية، فالدراسات تشير إلى أن الحمل يحدث لدى 85% من الأزواج خلال العام الأول، وعندما يمر عام على الزواج دون حدوث حمل، يتعين حينها على الأزواج اللجوء للطبيب لمعرفة الأسباب والبدء في علاجها.

 تحديد  تأثير الوزن على مستوى الخصوبة؟

إن كانت الدورة الشهرية لديك منتظمة، إذا، فإن معدل التبويض لديك منتظم. أما إن كانت الدورة الشهرية لديك غير منتظمة، فمن المؤكد أن عملية التبويض لديك غير منتظمة أيضا. 
والسبب الرئيسي وراء عدم انتظام الدورة الشهرية هو متلازمة تكيس المبيض (PCOS). والسمنة أو زيادة الوزن بشكل مستمر هي سمة مشتركة بين السيدات اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبيض، وتظل هي أكثر الأسباب شيوعًا للعقم عند النساء. فالمرأة التي تعاني من متلازمة تكيس المبيض يكون لديها العديد من الخراجات في المبيضين، مما يتسبب في إنتاج كميات كبيرة من الإندروجين والإستروجين. وهذا ما يمنع إتمام عملية التبويض بشكل طبيعي، مما يتسبب في العقم.

مظاهر تأثير السمنة

مشاكل التخصيب من الصّعب على المرأة البدينة أن تحمل نتيجة الدهون التي تتراكم في منطقة البطن وتعيق تخصيب البويضة بطريقةٍ ملائمةٍ وبواسطة نطفةٍ سليمة.

عدم انتظام الدورة الشهرية من الصّعب تقدير فترة التبويض لدى المرأة البدينة في غياب دورةٍ شهريةٍ منتظمة.

مشاكل الإباضة في ما مضى، كان الأطباء يعتبرون بأنّ حلّ مشكلة التبويض وانتظام الدورة الشهرية عند المرأة البدينة كفيلان بإحداث الحمل، ولكنّ دراسة حديثة أثبتت أنّ هذين الأمرين غير كافيين في حالة السمنة الزائدة.

تكيس المبايض تتأتى متلازمة تكيس المبايض عن البدانة، وهي عبارة عن اختلال هرموني يعرقل مسار الإباضة والدورة الشهرية ويتسبب بقلة الخصوبة.

إنتاج فائض من الأستروجين صحيح أنّ ارتفاع الأستروجين هور أمر ضروري لحدوث الحمل، ولكن إنتاجه بشكلٍ مفرط قد يرفع معدلات الأندروجين التي تؤثر سلباً في الخصوبة وفرص الحمل.

مستويات الأندروجين تتسبب البدانة بارتفاع معدل الأندروجين في جسم المرأة، الأمر الذي يشكّل حجر عثرةٍ في طريق دورة المبايض الشهرية.

عدم نجاح علاجات الخصوبة تؤثر البدانة في معدل نجاح علاجات الخصوبة التي يمكن أن يلجأ إليها الزوجان للحمل والإنجاب، كطفل الأنبوب ووسائل تكنولوجية أخرى مساعدة.

صعوبة الحمل من الصّعب على المرأة البدينة أن تحمل نتيجة الدهون الكثيرة التي تحيط بمنطقة الرحم. والجدير ذكره أن مشاكل العقم وقلة الخصوبة تواجه أيضاً النساء اللواتي يعانين من زيادة في الوزن، ولو كانت دورة إباضتهنّ طبيعية.

مقاومة اللبتين اللبتين هو أحد أنواع البروتين الموجودة في الجسم والقادرة على تعديل الوزن والتأثير في الخصوبة. وفي ظل زيادة الوزن الكبيرة، تبطل فاعلية هذا البروتين وتظهر المشاكل على مستوى الخصوبة.

أخيرا إليكم النصائح التالية

حاول أن تخفض من وزنك من خلال إتباع نظام غذائي صحي تكثر فيه من شرب الماء إلى ثمانية أكواب يوميًا على الأقل، وتبتعد فيه عن تناول الأطعمة عالية السعرات واستبدلها بالمشويات والخضروات والفواكه والعصائر الخالية من السكر الأبيض والمشروبات التي تساعد على زيادة الحرق كالليمون المغلي المحلى بعسل النحل الطبيعي.

مارس الرياضة بانتظام ليس فقط بغرض تقليل الوزن وإنما بغرض تحسين الدورة الدموية في الجسم، ويمكنك اللجوء للطبيب للحصول على استشارة بشأن بعض المكملات الغذائية والفيتامينات التي تحسن من جودة البويضات والحيوانات المنوية، كحمض الفوليك الذي ينصح بتناوله خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل للحد من التشوهات في الأجنة.

You May Also Like

0 commentaires

Fitness