كيسة بارثولين


كيسة بارثولين

ما هي كيفية بارثولين


تقع غدد بارتولين على جانبي فتحة المهبل. وتفرز هذه الغدد سائلًا يساعد في تزليق المهبل.

في بعض الأحيان، تصبح فتحات هذه الغدد مسدودة مما يسبب ارتجاع السائل إلى الغدة. النتيجة هي تورم غير مؤلم نسبيًا يُسمى كيسة بارثولين. إذا أصابت عدوى السائل في الكيسة، فقد تنشأ نسيج ملتهب (خراج).

كيسة بارثولين أو الخراج أمر شائع. يعتمد علاج كيسة بارثولين على حجم الكيسة ومقدار الألم الذي تسببه وما إذا كانت الكيسة مصابة بعدوى.
أحيانًا ما يكون العلاج المنزلي هو كل ما تحتاج إليه. في حالات أخرى، يكون النزح الجراحي لكيسة بارثولين أمرًا ضروريًا. إذا حدثت عدوى، فقد تكون المضادات الحيوية مفيدة في علاج كيسة بارثولين المصابة بعدوى.


الأعراض

إذا كانت كيسة بارثولين لديك صغيرة وغير مصابة بالعدوى فقد لا تلاحظيها. في حال زيادة حجمها، من الممكن أن تشعري بنتوء أو تكتل بالقرب من فتحة المهبل. بالرغم من كون كيسة بارثولين غير مؤلمة في معظم الحالات، فقد تشعرين بإيلام عند لمسها.

يمكن أن تحدث عدوى كاملة لكيسة بارثولين خلال أيام معدودة. في حالة إصابة الكيسة بالعدوى فقد تشعرين بما يلي:

  • تورم مؤلم عند اللمس بالقرب من فتحة المهبل
  • شعور بعدم الراحة أثناء المشي أو الجلوس
  • ألم أثناء الجماع
  • الحمى
  • عادةً ما تظهر كيسة بارثولين أو الخراج على جانب واحد فقط من المهبل.

متى تزور الطبيب

اتصلي بطبيبك إذا شعرتِ بتكتل مؤلم بالقرب من فتحة المهبل ولم تتحسن حالته لمدة يومين أو ثلاثة بالرغم من اتباعك طرق الرعاية الذاتية ـــ على سبيل المثال غمر المنطقة في الماء الدافئ (حمامات المقعدة). عليكِ تحديد موعد عاجل مع طبيبك في حال شعورك بألم شديد.

إذا لاحظتِ وجود تكتل آخر جديد بالقرب من فتحة المهبل وكان عمرك أكبر من 40 عامًا. بالرغم من أن ذلك يعد أمرًا نادرًا، إلا أن تكتلًا كهذا يمكن أن يشير إلى وجود مشكلة خطيرة، مثل السرطان.

الأسباب

ويعتقد الخبراء أن سبب كيسة بارثولين يرجع إلى تجمع غير طبيعي السوائل. قد يتراكم السائل عندما تنسد فتحة الغدة (القناة)، وربما يكون السبب هو العدوى أو الإصابة.

يمكن أن تصاب كيسة بارثولين بالعدوى، وتشكل خراجًا. قد يسبب عدد من البكتيريا العدوى، بما في ذلك الإشريكية القولونية (E. coli) والبكتيريا التي تسبب العدوى المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي مثل السيلان والكلاميديا.

المضاعفات

قد تتكرر الإصابة بكيسة أو خراج بارثولين وتتطلب العلاج مرة أخرى.

التشخيص

لتشخيص كيسة بارثولين، قد يقوم طبيبك بما يلي:

  • طرح الأسئلة حول تاريخك الطبيإجراء.
  •  فحص للحوضأخذ عينة من إفرازات المهبل أو عنق الرحم لاختبارها للتحقق من وجود عدوى منقولة بالاتصال الجنسي.
  • التوصية بإجراء اختبار الكتلة (خزعة) للتحقق من الخلايا السرطانية إذا كنتِ في سن اليأس أو أكبر من 40.
  • إذا كان السرطان مصدرًا للقلق، فقد يحيلكِ الطبيب إلى طبيب النساء المتخصص في الجهاز التناسلي للأنثى.

العلاج

في كثير من الأحيان، لا تتطلب كيسة بارثولين أي علاج —وخاصة إذا لم تسبب الكيسة أي علامات أو أعراض. وعند الحاجة إلى علاج، فإنه يعتمد على حجم الكيسة، ومستوى شعورك بعدم الراحة، وما إذا كانت الكيسة بها التهاب بحيث ينتج عنها خراج.

تشمل خيارات العلاج التي قد يوصي بها طبيبك ما يلي:
  • حمامات المقعدة. إن أخذ حمام في حوض مليء ببضع بوصات من الماء الدافئ (حمام المقعدة) عدة مرات في اليوم لمدة ثلاثة أو أربعة أيام قد يساعد في تمزق الكيسة الملتهبة وتصريفها لتجف من تلقاء نفسها.النزح الجراحي. 
  • قد تحتاجين لإجراء عملية جراحية لتصريف الكيسة الملتهبة أو التي تكون ضخمة. 
  • ويمكن أن يتم التصريف الجراحي للكيسة باستخدام التخدير الموضعي أو مهدئ.
  • المضادات الحيوية. قد يصف لكِ الطبيب مضادًا حيويًا في حالة إصابة الكيسة بالالتهاب أو إذا كشف الاختبار أنك مصابة بعدوى منقولة جنسيًا.
  • وفي أحيان نادرة في حالة الخراجات المستديمة التي لم ينجح علاجها بشكل فعال من خلال الإجراءات السابقة، فقد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية لاستئصال غدة بارثولين

You May Also Like

0 commentaires

Fitness