التغيرات الجسدية للحامل في الشهر التاسع

التغيرات الجسدية للحامل في الشهر التاسع

بعد الثلث الثاني، تبدأ النساء الحوامل بالتحضير للولادة، سواء من الناحية الجسدية أو العاطفية. وفي الثلث الثالث، حيث هي فترة الترقب و ولادة طفل.
في الحمل الأول عادة ما يتوقع ظهور مشاعر الخوف والقلق من الولادة، حيث يمكن التخفيف من هذه المشاعر بحضور دورات الإعداد للولادة، والتي تكون مفيدة جدا لإرشاد الوالدين الجدد وتزويدهم بالمعلومات حول الولادة وما بعد الولادة.عادة في الثلث الثالث، تكون معظم المشاعر المتناقضة حول الحمل قد تلاشت.خلال الثلث الثالث، قد تبدئين في تكوين هوية خاصة لطفلك. فأنت تعرفين الآن جنس مولودك، وبناء على ذلك تقومين بتجهيز غرفته، وتفكرين في اختيار أسم له.

الشهر التاسع من الحمل..شهر التحضير للولادة واستقبال مولود جديد، وبما أنه الشهر الأخير من الحمل فهذا يفرض على الحامل مراجعة الطبيب باستمرار بالنظر لما تتعرض له من تغييرات سريعة.

تغييرات جسدية ومزاجية سريعة للحامل

1- ازدياد الشعور بالأمومة
2-تحسن في التنفس لأن لأن الجنين يتوجه إلى الأسفل حيث عنق الرحم
3ا-زدياد تقلصات الولادة
4-بدأ (حليب الثدي) بالسيلان
5-ظهور تورم خفيف في الكعبين واليدين والقدمين
6-معاناة الحامل أحيانا من الدوالي في الساقين، والبواسير ومن آلام في الظهر والساقين
7- ازدياد الإفرازات المهبلية.

فيديو عن الحالة النفسية للحامل في الشهر التاسع http://bit.ly/2qQADEO

ماذا عن تكون الجنين ؟

بالنسبة لتكوّن الجنين خلال هذا الشهر فهو يكون مكتمل تماماً, حيث يكتمل نضج الرئتين وعظام الجمجمة, ويزداد وزنه بمقدار 225 غرام كل أسبوع, وخلال هذه الفترة ينتظم نومه وتستمر حركته ويكون بمقدوره الدوران حول نفسه, ومع نهاية هذا الشهر يكون وزنه بين 3 إلى 4 كيلوغرام ويبلغ طوله 50 سم . كما تشهد هذه المرحلة نزول الجنين الى أسفل البطن حيث عنق الرحم.

النظام الغذائي للحامل في الشهر التاسع

1- تنصح الحامل بتقسيم وجباتها اليومية من خمسة إلى ستة وجبات خفيفة، بدلاً من ثلاثة وجبات كبيرة ق تشعرها بالإنزعاج .
2- أهمية تناول الحامل لمصادر الكالسيوم، كالحليب قليل الدسم ومشتقاته للمحافظة على صحّة عظامها كما ان استهلاك الحليب مهم لتكوين الحليب لرضاعة لطفلها في الأسابيع الآتية.
3- تنصح الحامل خلال الشهر التاسع بشرب السوائل بوفرة للتقليل من انحباس الماء في جسمها الذي قد تشعره به خلال هذا الشهر، أكثر من أي وقت آخر.
4- ضرورة التخفيف من الأطعمة العالية بالدهون والمقلية والحلويات، فهذه الأطعمة عالية بالسعرات الحرارية وقليلة بالمغذّيات، كما أنها قد تسبب للحامل الشعور بالحرقة.
5- تناول الخضار والفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف التي تساعدها في تجنب الإمساك.
6- التقليل من الملح والأطعمة المالحة لتفادي انحباس الماء في الجسم.
7- تناول مصادر البروتين بشكل منتظم مثل اللحوم، الحليب ومشتقاته، البيض، والبقوليات كالحمص، العدس والفاصوليا.
8- تناول السمك الغنية بدهون الأميغا-3 الصحّية التي يحتاجها الجنين لنمو ذهنه السليم.
9- الحرص على تناول مكمّلات الفيتامينات والمعادن المحدّدة لكي من قبل الطبيب. وفي نفس الوقت نوعي في طعامك لضمان الحصول على الفيتامينات والمعادن طبيعياً.

You May Also Like

0 commentaires

Fitness